الدين "هيرويين" الشعوب

- طريف هو الاعلان الذي تبثه المحطات اللبنانية مؤخراً عن مكافحة المخدرات ، حيث يتناوب ممثلو الطوائف اللبنانية على التحذير من مضار المخدرات . حتى في هذا الموضوع ابوا الا ان يجعلوها " 6 و 6 مكرر " ونسوا او تناسوا ان مجرد وجودهم وكثرة عددهم هي احدى الاسباب التي دفعت بالشباب اللبناني للانسياق وراء هذه الآفة . يريدون ان يستبدلوا التحشيش بتحشيش من نوع آخر.

- نعم ان "الدين افيون الشعوب" . وكيف اذا كان هناك ثمانية عشر ديناً في بلد واحد . كم صدق زياد الرحباني حين قال : " ما في غير الدين اللبناني بيجر كفر " .

ساركز في كلامي على لبنان للتدليل على هذه النقطة واتطرق الى بعض النماذج من العالم العربي ايضاً.

- بالاول من امس تداعى المحتجون الى "المركز الكاثوليكي للاعلام " في لبنان احتجاجاً على بث قناتي المنار وال NBN للمسلسل الايراني " المسيح " الذي بنظرهم يصور المسيح تصويراً خاطئاً وفقاً لانجيل برنابا. وقد اوقفت القناتان عرض المسلسل لدرء الفتنة وحفاظاً على العيش المشترك الكاذب الذي استجر وسيستجر حروباً اهلية منذ 60 عاماً ونيف ( اي منذ استقلال لبنان ) ان لم يكن من قبل هذا التاريخ.

و في تونس طالب بعض الجماعات الدينية بمنع المسلسل نفسه من العرض ايضاً بالاضافة الى مسلسلي "يوسف الصديق " و " مريم العذراء" نظراً لان السنة تحرم تجسيد الانبياء و الرسل.

هي حلقة اخرى من مسلسل منع الآراء من الوصول الى الناس . وسابقاتها كثيرة على سبيل المثال لا الحصر :

الم يقم رجال الدين الدروز من منع قناة " الجديد" من بث فيلم " طيارة من ورق " للمخرجة رندا الشهال بحجة تصويره "شيخة درزية" بصورة غير محتشمة. والمهزلة ان الفيلم كان قد عرض على شاشات السينما ويمكن شرائه عن اي "بسطة" ب 1500 ل.ل.

الم يتظاهر مؤيدو حزب الله رفضاً لتقليد السيد حسن نصرالله في برنامج "بسمات وطن" الكوميدي.

الم يمنع الامن العام اللبناني فيلم "بيرسيبوليس" للمخرجة الايرانية مارجان ساترابي من العرض في الصالات اللبنانية بناء على رغبة حزب الله ايضاً . والفيلم يصور حياة فتاة ايرانية "انارشية" تربت في عائلة شيوعية قبل وبعد الثورة الاسلامية.

الم يطالب رجال دين مسيحيون بوقف برنامج "لول" الكوميدي نظراً لاساءته لرجال الدين المسيحيين. وكذا طالب مفتي جبل لبنان الجوزو بوقف هذا البرنامج نظراً لمسه بالاخلاق والدين .لاحظ الاباحية في برنامج تلفزيوني ولم يلاحظها في بارات سوليدير المملوكة من قبل مموله سعد الحريري.

الم يطالب بعضهم بوقف حفلات الهارد روك لانها تشجع على عبادة الشيطان.

الم تمنع رواية "دافينشي كود " ايضاً من الاسواق اللبنانية . وماذا عن عشرات الكتب من "نقد الفكر الديني" لصادق جلال العظم الذي منع في الستينات حتى "آيات شيطانية" لسليمان رشدي . اما في العالم العربي فتاريخ منع ومصادرة الكتب اطول ويمتد من كتاب " الاسلام واصول الحكم " لعلي عبد الرازق حتى رواية "عزازيل" ليوسف زيدان.

قد نتفق او نختلف حول القيمة الثقافية لهذه الاعمال فمنها الغث ومنها السمين ولكن لا يجوز تحت حجة عدم المساس بالاديان ان يصادر الرأي الآخر ويمنع . اليس من الاجدى السماح لهذه الاعمال بالوصول الى المتلقي وان ندعه يختار ام ترى ان هذه الاعمال ستزعزع ايمان المؤمنين ؟

- هذا في لبنان ولم نتطرق بعد الى ما يحدث في العالم العربي من فتاوى بقتل ميكي ماوس وقتل مالكي الفضائيات الى فتاوى ارضاع الكبير الخ...

- بعد كل هذا يأتي بعض الماركسيين و الشيوعيين العرب لتبرير مقولة ماركس : " الدين افيون الشعوب" لابعاد تهمة الالحاد . قد يجوز القول ان الشيوعية كمنهج اقتصادي لا تفرض الالحاد وتترك الحرية للاشخاص في اختيار ايمانهم . ولكن مهلاً اليست الماركسية جمعاً بين فكر هيغل الديالكتيكي ( بعد قلبه رأساً على عقب ) ومادية فويرباخ ( بعد تشذيبها ). الم يطالب ماركس في "الايديولوجية اليهودية " بالغاء الدين لالغاء التناقض القائم بين الهودية والمسيحية.

لقد اطال الشيوعيين العرب التهرب من الاعتراف بالحقيقة نظراً للظروف الموضوعية فراحوا يغوصون في التاريخ الاسلامي والعربي للبحث عن نماذج اشتراكية ومادية من القرامطة حتى ابن الراوندي . وكذا يقتبسون من "البيان الشيوعي" حول شيوعية المجتمعات المسيحية الاولى فانتهينا بان اودت الرجعيات الدينية بحياة كبار مفكرينا من مهدي عامل وحسين مروة و فرج فودة و نفت نصر حامد ابو زيد وهددت وتهدد سيد القمني وغيره من المفكرين الاحرار.

- سنظل ننتقد الدين ورجاله حتى يتوقف هذا الكبت والقمع للحريات . سنظل ننتقد الدين ورجاله في لبنان طالما استمر تحالف /تخالف الطوائف في استجرار الحروب الاهلية ( "انهم حلقة " كما قال مظفر النواب ) .

الدين هيرويين الشعب اللبناني والعربي الى ان يثبت العكس.

احسان المصري

Views: 10

Comment

You need to be a member of Atheist Nexus to add comments!

Join Atheist Nexus

Comment by Glen Rosenberg on October 4, 2010 at 9:07pm
Oh I see.

Support Atheist Nexus

Donate Today

Donate

 

Help Nexus When You Buy From Amazon

Amazon

MJ

© 2014   Atheist Nexus. All rights reserved. Admin: Richard Haynes.

Badges  |  Report an Issue  |  Terms of Service